0 تصويتات
في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة
مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين. اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة؟

مرحبا بكم في موقع نبع العلوم ، من هذة المنصة التعليمية والثقافية يسرنا ان نقدم لكم حلول للمناهج الدراسية لجميع المستويات، وكذالك حلول جميع الاسئلة في جميع المجالات، يمكنكم طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من مشرفي الموقع أو من المستخدمين الآخرين

مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين. اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة النقد في كل منهما؟

الاجابه هي /

المرحلة الأولى: وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يخص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار، وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي ما فيها النقد وازدهر. النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول:

إذا نزل الحجاج أرضها مريضة تتبع أقصي داءها فشفاها شفاها من الداء العضال الذي بها غلام إذا هز القناة ثناها

 فأخذ عليها قول "غلام" ويرى أنها لو قالت: "همام" لكان أبلغ، لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش ، وقلة الخبرة والتجربة في الحياة.

المرحلة الثانية: النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية

متخصصة كونت المكتبة غلام لكان أبلغ لما في الكلمة النقدية في تراثنا العربي، ومن أشهر تلك الكتب: عیار الشعر، والموازنة بين الطائيين، وغيرها

 الكثير. وقد تناولت تلك الكتب عددا من قضايا النقد الأدبي. ومن أبرز تلك القضايا: (قضية اللفظ والمعنى، قضية وحدة القصيدة، قضية السرقات الشعرية)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.2مليون نقاط)
مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين. اذكر خصائص كل مرحلة مع نموذج يصور طبيعة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في موقع نبع العلوم، الموقع الأفضل لجميع الطلبة لحل المناهج الدراسية، وكذالك نشر الاسئلة الدينية والثقافية والتكنولوجية وغيرها من المجالات ، حيث يمكنك طرح الأسئلة في اي مجال وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...