0 تصويتات
في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة
استنبط من الحديث ما يدل على أن غير المسلم لا تقبل منه الزكاة الفقة ثاني متوسط؟

مرحبا بكم في موقع نبع العلوم ، من هذة المنصة التعليمية والثقافية يسرنا ان نقدم لكم حلول للمناهج الدراسية لجميع المستويات، وكذالك حلول جميع الاسئلة في جميع المجالات، يمكنكم طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من مشرفي الموقع أو من المستخدمين الآخرين

استنبط من الحديث ما يدل على أن غير المسلم لا تقبل منه الزكاة الفقة ثاني متوسط؟

الاجابه هي /

وجه الدلالة من الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام أمر معاذ رضي الله عنه أن يأمرهم بالزكاة بعد أن يقروا بالتوحيد فدل ذلك على أنهم لا تقبل منهم ما داموا كفاراً.

2. ملك النصاب: فلا تجب الزكاة على كل من ملك مالاً، بل لابد أن يبلغ نصاباً، وهو: مقدار معلوم من المال، من ملكه وجبت عليه الزكاة، ومن لم يملكه لم تجب عليه الزكاة.

 3. تمام الملك: بأن يكون له التصرف فيه باهتياره، وفوائده عائدة إليه، ويخرج بهذا الشرط أمران:

أ-  المال غير المملوك مثل: أموال الصدقات، والأوقاف، فلا زكاة فيها.

ب- المال المملوك ملكاً ناقصاً: وهو المال الذي لا يستطيع مالكه أن يتصرف فيه، كالمال المفقود، والمسروق من صاحبه، ومن له دين على معسر، أو مماطل، أو ظالم، فلا زكاة فيه.

 4. مضي الحول وهو السنة، فإذا ملكت مالاً، وبلغ نصاباً، ومر عليه سنة كاملة وهو معك ولم ينقض عن النصاب، وجب عليك إخراج زكاته.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.2مليون نقاط)
استنبط من الحديث ما يدل على أن غير المسلم لا تقبل منه الزكاة الفقة ثاني متوسط

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في موقع نبع العلوم، الموقع الأفضل لجميع الطلبة لحل المناهج الدراسية، وكذالك نشر الاسئلة الدينية والثقافية والتكنولوجية وغيرها من المجالات ، حيث يمكنك طرح الأسئلة في اي مجال وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...