0 تصويتات
في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة
اكتب مقالا في احد الموضوعات الاتية

أ- أثر الموقف و الصدقة الجارية على الإنسان بعدموته؟

مرحبا بكم في موقع نبع العلوم ، من هذة المنصة التعليمية والثقافية يسرنا ان نقدم لكم حلول للمناهج الدراسية لجميع المستويات، وكذالك حلول جميع الاسئلة في جميع المجالات، يمكنكم طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من مشرفي الموقع أو من المستخدمين الآخرين

اكتب مقالا في احد الموضوعات الاتية

أ- أثر الموقف و الصدقة الجارية على الإنسان بعد موته

ب- أثر الموقف في مسيرة الدعوة الإسلامية

ج- أثر الموقف في حياة المسلمين العلمية و الاجتماعية

الاجابه هي /

أثر الصدقة الجارية على الإنسان بعد موته : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له». في هذا الحديث العظيم يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن عمل الإنسان ينقطع بالموت، فإن من مات، فقد انقطع عن دار العمل، وانتقل إلى دار الجزاء والحساب، ولذلك فإن الحياة فرصة عظيمة للأحياء في أن يعملوا، وأن يتزودوا بالأعمال الصالحة: فرصة لأن ينيبوا إلى الله تعالى ويرجعوا إليه.

إنك أيها الإنسان الآن في دار يتمناها الأموات؛ لكي يعملوا صالحًا، وما من ميت يموت إلا وقد ندم، إن كان محسنًا ندم ألا يكون قد ازداد، وإن كان مسيئًا ندم ألا يكون قد استعتب وأناب.... رؤي بعض الموتى في المنام فقال: نحن أيها الأموات نعلم ولا نستطيع أن نعمل، وأنتم أيها الأخيار تعلمون ولا تعملون، والله لتسبيحة واحدة يجدها أحدنا في صحيفته خير من الدنيا وما فيها. ولذلك فقد نُهِي عن تمني الموت؛ لأنه بالموت تنقطع الأعمال،

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتمنين أحدكم الموت لضرّ نزل به إن المؤمن إذا مات انقطع عمله وإن المؤمن لن يزيده عمره إلا خيرًا». أيها الإخوة في الله: وفي هذا الحديث العظيم يخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بأن أمورًا ثلاثة لا تنقطع بالموت، وإنما يجري للإنسان أجرها وثوابها بعد موته... نعم إن الموت تنقطع به الأعمال لكن هذه الأمور الثلاثة لا تنقطع بالموت.

الأمر الأول: صدقة جارية، والصدقة الجارية هي الوقف، والسبيل في أمور الخير، فما وقفه المسلم لله تعالى، فهو من الصدقة الجارية التي يستمر ثوابها له بعد مماته، كعمارة المساجد، والأوقاف التي تسبل وتوقف للفقراء والمحتاجين والمعوزين، ونحو ذلك من الأوقاف في أمور الخير.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.2مليون نقاط)
اكتب مقالا في احد الموضوعات الاتية

أ- أثر الموقف و الصدقة الجارية على الإنسان بعدموته

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بكم في موقع نبع العلوم، الموقع الأفضل لجميع الطلبة لحل المناهج الدراسية، وكذالك نشر الاسئلة الدينية والثقافية والتكنولوجية وغيرها من المجالات ، حيث يمكنك طرح الأسئلة في اي مجال وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...