0 تصويتات
في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة
ما هي الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام؟

مرحبا بكم في موقع نبع العلوم ، من هذة المنصة التعليمية والثقافية يسرنا ان نقدم لكم حلول للمناهج الدراسية لجميع المستويات، وكذالك حلول جميع الاسئلة في جميع المجالات، يمكنكم طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من مشرفي الموقع أو من المستخدمين الآخرين

 ما هي الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام؟

الاجابه هي /

قامت دعوة الأنبياء عليهم السلام على أسس، منها:

1- جميع الأنبياء دعوتهم واحدة وشرائعهم مختلفة.

قال الله تعالى: (( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال الأنبياء إخوة من علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد، فليس بيننا نبي)).

ومعناه: أن دينهم واحد وهو دعوتهم لتوحيد الله وحده لا شريك له، وشرائعهم متعددة فهم بمثابة الإخوة لأب، أبوهم واحد، وأمهاتهم مختلفة.

2- جميع الأنبياء يدعون لعبادة الله وتوحيده وحده.

قال الله تعالى: (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )).

3- جميع الأنبياء ينهون عن الشرك ويحذرون منه.

قال الله تعالى: (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )).

4- جميع الأنبياء بينوا أن الآلهة التي تعبد من دون الله لا تنفع ولا تضر ولا تملك موتاً ولا تملك شيئاً.

قال الله تعالى: (( واتخذوا من دونه آلهة لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا نفعاً ولا يملكون موتاً ولا حياة ولا نشوراً )).

5- جميع الأنبياء لا يطلبون على دعوتهم أجراً إلا من الله تعالى

قال الله تعالى: (( ويا قوم لا أسئلكم عليه مالا إن أجرى إلا على الله )).

6- جميع الأنبياء أمرهم الله بإقامة الدين، قال الله تعالى: (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.2مليون نقاط)
ما هي الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بكم في موقع نبع العلوم، الموقع الأفضل لجميع الطلبة لحل المناهج الدراسية، وكذالك نشر الاسئلة الدينية والثقافية والتكنولوجية وغيرها من المجالات ، حيث يمكنك طرح الأسئلة في اي مجال وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...